تميّز في كتابة السيناريو وأثبت جانبًا آخر من موهبته في التمثيل….رحلة داخل عقل السيناريست “محمد أبو السعد”
إسراء البواردي
محمد أبو السعد كاتب مصري، قدم العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي.
شارك في كتابة العديد من الأعمال أبرزها مسلسل “خيانة عهد” بطولة النجمة يسرا، إلى جانب الكاتب المعروف أمين جمال بالإضافة إلى مسلسل “سك على أخواتك” للفنان علي ربيع، فيلم “أشباح أوروبا” بطولة هيفاء وهبي، أحمد الفيشاوي وأروي جودة، مسلسل “الزوجة 18”.
استطاع أبو السعد أن يتميّز في كتابة السيناريوهات، وقد أثبت جانبًا آخر من موهبته في التمثيل بعد مشاركته في حكاية “بيت العز” بدور “صابر البواب”، ما لفت الأنظار إليه، فأحبه الجمهور، وأيضًا قدم أكثر من شخصية أخرى في أكثر من عمل فني .
وكان لموقع الرأي اليوم دورًا في نقل الصورة كاملة للبحث عن الأجوبة في عقل السيناريست : محمد أبو السعد ” وكيفية كتابته للأعمال الدرامية والسينمائية.
مارست المسرح في الجامعه والتمثيل والمسرح في الفرق المستقلة، إنتقالك من المرحلة هذة إلى مرحلة كتابة السيناريو حدثنا عنها؟ ورغم إنشغالاتك وقت مسلسل إلا انا لكن عندما تم عرض عليك العمل في مسرحية (على تكة ) وافقت على الفور وقدمت دور مميز للغاية ؟
قال السيناريست ” محمد أبو السعد ” من زمان وأنا بكتب أعمال صغيره في المسرح وكنت بعدل نص مسرحي على سبيل المثال وممكن أكتب نص كامل ومسرحيه كنا شغالين عليها ، لأن كنت الفتره دي منشغل بالتمثيل لحد ما جاء التوقيت المناسب للإتجاه للكتابه وتقديم عمل جيد للجمهور وأيضًا من جانب آخر أستمر في التمثيل بشكل مناسب.
بالنسبه للمسرحيه “على تكه” أنا من محبين المسرح جدًا وكان هناك فتره بعدت فيها عن المسرح وكان معنا في مسرحية “على تكون ” الأستاذ الكبير خالد أبو بكر فهو أستاذنا الكبير وهو أحد الاشخاص التي ساهمت بشكل كبير في التشكيل المسرحي ، فهو كان مشرف على العرض وأيضًا ممثل فيه ، فطبعًا كان لازم أشارك معاه فيه وطبعًا متردتش لحظه في إنضمامي للعمل الرائع دا.
حضرتك مبدع في التمثيل وكتابة السيناريو هل الحاجتين دول بيكملوا بعض ولا بيتعارضوا مع بعض؟
أضاف أبو السعد قائلًا نقدر نقول إن التمثيل والكتابه بتفيد بعض يعني فكرة إن أنا ممثل وأنا بكتب بكون حاسس بإنفعالات الشخصية ومنطوق الشخصية ممكن يكون عامل إزاي ، وده بيخلي الحوار بالنسبه ليا أسهل أو يكون طبيعي أكثر وده فائدة التمثيل على الكتابه، أما فائدة الكتابه على التمثيل عندما أعمل كممثل بيكون عندي رؤيه للورق عند قراءة السيناريو بقرأ بطريقة المؤلف وبيكون عندي تفاصيل بفكر فيها لو أنا كنت مؤلف العمل إزاي ممكن أفكر فيها ، وأيضًا بيكون هناك نقطه تلاقي بيني وبين مؤلف العمل بسبب فهمنا إحنا الإثنين للعمل بشكل جيد.
ما الفرق بالنسبه لك بين دور تقدمه وتكون كاتبه ودور تقدمه وكاتبه سيناريست آخر؟
مفيش فرق كبير لأن مش بكتب شيء أكثر تميزًا للشخصيه التي أجسدها ، لكن ممكن يكون العمل الذي أكتبه فاهم منه أبعاد الشخصيه من البدايه لكن لو مؤلف آخر كتب العمل بحتاج أفهم منه الدوافع وأبعاد الشخصيه وتاريخ الشخصيه، فلما أنا أكون المؤلف أسهل بالنسبه ليا أكثر في فهم الأبعاد من البداية .
الجمهور شعر في كتابتك كسيناريست أن نوعية الأعمال التي تقدمها تميل إلى الأدوار الكوميديه ، فما سر تفضيلك لها وهل تفضل الكوميدي عن التراچيدي؟
وأضاف قائلًا بحب الكوميدي أكثر من التراچيدي ولكن أنا ممثل وأقدر أعمل الاثنين ، فمثلًا مسلسل الا انا حكايه” بيت عز ” أنا كنت عامل صابر البواب كوميدي من الجاد مش بقول افيهات بس الشخصيه نفسها كانت بتضحك، ولما قمت بتقديم دور جاد في مسلسل إلا أنا ” طعم الدنيا ” قدمت دور جاد لم يكن فيه أي نوع من الكوميديا بالعكس كان مليء بالإنفعالات والحزن، فأنا أحب الكوميدي والتيراچيدي جدًا وأهم حاجه بالنسبه ليا الدور الجيد والأهم أني أحس بيه ويفرق معايا.
حضرتك كنت سيناريست في وسط البلد وقدمت كراكتر شخصية عماد ، ماهى الصعوبات التي واجهتك في تحضير الشخصية خاصة انها كانت من ديانة اخرى؟
لم يكن هناك صعوبه في التحضير لشخصية عماد لأنني كنت فاهم الشخصية من البداية وأحنا بنبني الشخصية كورشة كتابة، وطبعًا كان معانا في الورشة مينا بيباوي وشادي أسعد ودول طبعًا عارف المصطلحات التي يقومون بإستخدامها أحيانًا وطريقه كلامهم ، وطبعًا استفدت بها في الشخصية بل الشيء الوحيد الذي حاولت أن أضيفه للشخصية هي أن يحب الجمهور شخصية عماد الشريره فضفت سينس كوميدي في الدور وده ضاف ليا حب الجمهور لشخصية عماد بالرغم من شره .
كورشة إزاي قدرتوا تقدموا عدد كبير من حلقات وسط البلد ، وتحافظوا على تاريخ الشخصية في نفس الوقت ، خاصة أنها تجربة غير مسبوقة في مصر وقدمت أكثر من خمسين شخصية؟
وأكمل أبو السعد حديثه وسط البلد تجربه فريده من نوعها طبعًا وكان في أول الكتابة نظام معين اشتغلنا عليه وفرق معانا وقدرنا وقتها نكمل، كنا مركزين جدًا جدًا حتى لا تفلت الشخصيات مننا وحافظين الجمل الحواريه والأحداث ونحاول أن نركز قدر الإمكان والحمد لله ربنا وفقنا.
الأعمال في الفترة السابقة كانت ست كوم وحاليًا مسلسل كوميدي هل الست كوم كانت فترة وإنتهت ولايمكن عودتها مرة آخرى؟وهل تعتقد أن مسلسل عودة الأب الضال ست كوم أم مسلسل كوميدي ، وحدثنا عن تجهيزات الشخصيه التي قدمتها في العمل ؟
الست كوم دي كانت موضه وإنتهت الله أعلم هل ستعود مره آخرى أم لا مش عارف الحقيقي بس هي كانت فتره وانتهت.
عودة الأب الضال مسلسل كوميدي وليس له علاقه بالست كوم ، لأن الست كوم له شكل وطريقه معينه .
في فترة من الفترات اشتغلت في الطبخ حيث عملت كمقدم طبخ أنا وزوجتي على قناه بانوراما فود كان في برنامج “هو وهي” وعارف تفاصيل كثيره جدًا عن الشيفات والمطبخ لأني عملت أيضًا فتره في مجال الطبخ وأنا في سن صغير، وقدرت أستخدم ده وأخرج به في الكراكتر الذي قدمته.
ماهي الوسيلة التي تلجئوا إليها في الورشة لكي تخرجوا عمل متكامل، حتى يشعر المشاهد أن عقل واحد يفكر في العمل ؟
نعمل بتفكير واحد ونبني العمل والأحداث والشخصيات والتفاصيل مع بعضنا البعض ، وهذا ما يجعله يظهر كعمل متكامل متفقين عليه بلغة فكر واحدة.
خيانة عهد نال إعجاب كبير بمصر والوطن العربي هل كان هناك صعوبات واجهتك في كتابة العمل؟
قال أبو السعد أن خيانة عهد من أصعب الأعمال التي كتبتها ومن أحلاها وأقربها لقلبي لأن كان هناك مجهود كبير جدًا فيها وكان في توقيت الكورونا والحمد لله قدرنا نقدم عمل جيد ، وجعل الجمهور سعيد بالعمل من أول حلقه لآخر حلقه.
كلمنا عن دور (صابر البواب ) في مسلسل إلا أنا حكاية (بيت عز) ، وكيفية تحضيرك للشخصية مع كتابة العمل؟
دور صابر في “بيت عز” من أحسن الشخصيات التي قدمتها في حياتي والدور كان مساحته أقل من كده، بس المخرج أستاذ أحمد يسري بعد ما بدأنا نشتغل وعملت أول سين معاه عجبه جدًا الكراكتر وقال لي لازم نزود مساحه الشخصيه وعملنا على كراكتر حقيقي والحمد لله.
رأيك في انتشار الحلقات القصيرة مؤخرًا في العديد من الأعمال ، ومن وجهة نظرك بتشوف قبول المشاهد لهذا النمط من الدراما ازاي؟
الجمهور رحب بالحلقات القصيره 10 حلقات و 15 حلقة لأنها تجعلهم أن ينهوا المسلسل في يوم أو يومين ، وده من السهل جدًا عليهم وده كمان يجعلهم يشعرون بعدم المط في العمل ، والأهم طبعًا أننا نقدم كل أنواع الدراما وحتى الآن ما زالت هناك عدد الحلقات متواجد على الساحة من 45 حلقه 60 حلقه أيضًا.
حدثنا عن كواليس تصوير مسلسل الزوجة 18 ؟
الزوجه 18 كانت كواليسها حلوة جدًا لأن حسن الرداد من الشخصيات اللذيذة ، والحمد لله المسلسل كان كوميدي وكان هناك روح في اللوكيشين والعمل، وقدمت من خلال العمل دور ضابط بشكل كوميدي فكان حلو جدًا وخفيف.
كيف جاء مشاركتك في مسلسل طعم الدنيا كممثل، وشخصية صلاح التى جسدتها ضمن أحداث العمل .. هل كان لها تحضيرات معينه؟
صلاح في “طعم الدنيا” كان دور حلو جدًا وكان دور جاد مش كوميدي فكان جديد بالنسبه لي ، فكنت بحاول أن أتعايش مع المود بتاع الشخصية على قدر الإمكان ، عشان كان الدور شعبي شويه وكنت محتاج أركز ، عشان أبتعد عن الإفيهات والحمد لله قدرت أوصل للمطلوب.
نجاح السيناريو من وجهة نظر محمد ابو السعد تطلب ايه ، وايه النصيحة إللي ممكن توجهها للكتاب المبتدئين؟
نجاح السيناريو كل ما قربنا للواقعية أكثر والحوار الواقعي والطبيعي كل ماكان أسهل للجمهور وحبوه أكثر ، وكل ماكان هناك أحداث أكثر في المسلسل بحيث أن الجمهور يكون مش حابب يفوت الحلقات عشان مش يفوته حاجه ده من النجاحات .
هل حضرتك منشغل بأي أعمال الفترة الحالية ؟
حاليًا أعمل في مسرحيه مسرح الجريمه ، وهناك أكثر من عمل بشتغل عليه وإن شاء الله يكون خير.